بعض التطبيقات في قانون الشركات : نوازل و حلول

0

(toc) #title=(جدول التنقل)


نوازل و حلول

 بعض التطبيقات في قانون الشركات
نوازل و حلول

نازلة :

أسس كل من زيد و سمير و محمد و مصطفى شركة مساهمة يتمثل نشاطها في صناعة الآجور ( مواد البناء). حيث تقدم زيد بحصة عينية تتمثل في عقار نواحي الصويرة حيث من المفترض أن تزاول به الشركة نشاطها، و قد قدرت قيمة هذا العقار بحوالي مليوني درهم، في حين قدم باقي الشركاء خصصاً نقدية بلغت قيمتها 700.000 درهم، في خلال تأسيس الشركة حصل خلاف بين زيد و بقية الشركاء حول تقسيم أرباح الشركة.

و ذات الوقت اندلع خلاف بين عمر و هو بائع الآلات التي اقتنتها الشركة  و بين بقية الشركاء بدعوى عدم احترام الأجل المتفق عليه لأداء الثمن.

و بعد مطالبة عمر لبقية بالثمن واجهه الشركاء بأنهم غير مسؤولين عن أداء الديون بما أن الشركة هي شركة أموال و تحديدا شركة مساهمة.

إذن فما هي القواعد التي يجب اللجوء إليها بشأن النزاع القائم بين زيد و بقية الشركاء؟ و ما مدى صحة الإدعاء الذي ووجه به عمر من طرف الشركاء ؟

عناصر الإجابة :

مقدمة :

- سرد لوقائع النازلة.

- الإطار العام ( شركة في طول التأسيس)

- طرح إشكالية النازلة. 

- تصميم للموضوع.

الجواب :

أولا : القواعد الواجبة التطبيق في النزاع الناشئ بين زيد و بقية الشركاء:

يتبين من خلال وقائع النازلة أعلاه أن الشركة لازالت في مرحلة التأسيس، أي أنها لم تخضع للإشهار الواجب عن طريق التقييد في السجل التجاري، و بالتالي لم تكتسب بعد الشخصية المعنوية، و خلال مرحلة التأسيس حصل خلاف بين الشركاء و خصوصا بين زيد و بقية الشركاء.

و لأجل فض الخلاف الحاصل بينهم لابد من الرجوع إلى مقتضيات المادة 8 من قانون شركة المساهمة، و التي تنص على أنه إلى غاية تقييد الشركة في السجل التجاريتبقى العلاقات بين المساهمين خاضعة لعقد الشركة، و المبادئ العامة المنصوص عليها في قانون الالتزامات و العقود.

ثانيا : مدى صحة الإدعاء الذي ووجه به عمر:

نشأ أيضا الخلاف خلال مرحلة التأسيس بين زيد و عمر ( بائع الآلات التي اشترتها الشركة) و بين بقية الشركاء بسبب عدم احترام الأجل الاتفاقي لأداء الثمن، إذ عند مطالبة عمر واجهه بقية الشركاء بعدم مسؤوليتهم عن أداء ديون الشركة بما أن الشركة هي شركة مساهمة، و هو إدعاء مجانب للصواب، حيث بالرجوع إلى المادة 27 من قانون شركات المساهمة يسأل على وجه التضامن بصفة مطلقة جميع الأشخاص الذين قاموا بأي عمل باسم الشركة خلال مرحلة التأسيس.

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(شكرا !) #days=(20)

يجري الموقع دراسة من أجل تقديم أفضل تجربة خلال التصفح
Accept !