مسطرة الإنقاذ

(toc) #title=(جدول التنقل)

مسطرة الإنقاذ

مسطرة الإنقاذ 

    نص المشرع على مسطرة الإنقاذ في الكتاب الخامس من مدونة التجارة من خلال المواد من 560 إلى 574، إذ تم إدخال نصوص جديدة على مدونة التجارة بمقتضى القانون {17.73}.

خصائص مسطرة الإنقاذ :

و تتميز مسطرة الإنقاذ بعدة خصائص أهمها :

1- أنها مسطرة إرادية : و مفاد ذلك أن هذه المسطرة لا يجوز فتحها إلا بناء على طلب من رئيس المقاولة، و ذلك عكس مسطرة التسوية و التصفية القضائية ( 561 م.ت ).

2- مسطرة الإنقاذ مسطرة وقائية : تعتبر مسطرة الإنقاذ مسطرة وقائية بامتياز إذ  الغاية من هذه المسطرة هي رصد أي اختلال قد تعاني منه الشركة و ذلك قبل الوصول إلى مرحلة التوقف عن الدفع.

3- احتفاظ رئيس المقاولة بجميع صلاحياته في التسيير : إن احتفاظ رئيس المقاولة بجميع  صلاحياته في تسيير المقاولة إنما الغاية منه هي بعث الطمأنينة في نفوس المتعاملين مع الشركة أو المقاولة، و لأجل تشجيعه من جهة ثانية على تكثيف جهوده لإنقاذ المقاولة.

4- عدم بطلان تصرفات رئيس المقاولة السابقة لمسطرة الإنقاذ : و يرجع عدم تعرض التصرفات التي يجريها رئيس المقاولة للبطلان إلى عدم وجود المقاولة في فترة الريبة التي تسبق كل من مسطرة التسوية و التصفية القضائية.

5- وقف المتابعات الفردية و وقف سريان الفوائد : بحيث يستفيد الكفلاء و الأشخاص الطبيعيين من قاعدة وقف المتابعات من أجل تجاوز الإشكالات الناتجة عن قيام بعض الدائنين بمطالبة الكفلاء بسداد ديون المقاولة خلال فتح مسطرة الإنقاذ، إلى جانب وقف سريان الفوائد.

أهداف مسطرة الإنقاذ : 

إن الغاية الأساسية التي من أجلها تم استحداث هذه المسطرة تتمثل في تمكين المحكمة من التشخيص المبكر لأي اختلالات قد تعاني منها المقاولة، و لذلك فهي تهدف أساسا إلى ضمان استمرارية المقاولة، و كذلك الحفاظ على مناصب الشغل بالمقاولة، و تسديد خصوم المقاولة.

الشروط الشكلية و الموضوعية لافتتاح المسطرة :

أولا : الشروط الموضوعية : 
1- أن يتعلق أولا بشركة تجارية أو تاجر.
2- أن لا تكون المقاولة في وضعية توقف عن الدفع.
3- أن تعاني المقاولة من صعوبات يتعذر تجاوزها و من شأنها أن تؤدي إلى التوقف عن الدفع.

ثانيا : الشروط الشكلية :
1- أن يقدم الطلب حصرا من طرف رئيس المقاولة.
2- تقيدم الطلب أمام المحكمة التي يقع في دائرتها المقر الاجتماعي للشركة أو مؤسسة التاجر.
3- اختصاص المحكمةالتجارية في كل النظر في مسطرة الإنقاذ.

يمكنكم تحميل ملف كامل حول طبيعة المسطرة وإجراءاتها من خلال الضغط أسفله :

تحميل مباشر اضغط هنا

#buttons=(شكرا !) #days=(20)

يجري الموقع دراسة من أجل تقديم أفضل تجربة خلال التصفح
Accept !