مفهوم الصفقات العمومية و أنواعها

0

الصفقات العمومية

(toc) محتوى الموضوع

تعريف الصفقات العمومية :


تعتبر الصفقات العمومية عبارة عن عقود تبرم بين طرفين : 

الطرف الأول : وهو صاحب المشروع، وهي السلطة التي يعهد لها بإبرام الصفقة باسم أحد أشخاص القانون العام، وفق ما يحدده مرسوم 20 مارس 2013.

الطرف الثاني : وهو شخص طبيعي أو معنوي يطلق عليه اسم المقاول أو المورد أو الخدماتي.

أما عن الغاية من الصفقات العمومية فهي بناء على ما جاء في المرسوم المذكور أعلاه ترمي إلى تنفيذ أشغال معينة أو تسليم توريدات أو تقديم خدمات معينة.

فالصفقات العمومية إذن هي إحدى أهم الوسائل بيد الإدارة والتي يلجأ إليها من أجل تلبية حاجياتها و لأجل تنفيذ سياسة الدولة في المجال الاقتصادي و الاجتماعي، و من ثم تحقيق المصلحة العامة.


أنواع الصفقات العمومية : 


الصفقات العمومية متعددة يمكن تحديد أنواعها من خلال الاعتماد على معايير محددة للتمييز بينها وهي كالتالي:

أ- معيار موضوع الصفقة أو محلها.

ب- معيار طريقة تنفيذ الصفقة.

د- معيار طبيعة الثمن.


أولا:  الصفقات العمومية بناء على موضوعها :


نجد ثلاثة أنواع : 1- صفقات الأشغال 2- صفقات التوريدات 3- صفقات الخدمات.

1- بالنسبة لصفقات الأشغال : وهي عبارة عن عقود الغاية منها القيام بأشغال معينة سواء تعلق الأمر بالبناء أو إعادة البناء أو هدم أو إصلاح أو صيانة و ترميم أو تجديد أو ما شابه ذلك.

2- بالنسبة لصفقات التوريدات : و تهدف إلى اقتناء أو إيجار منتجات أو معدات معينة مع وجود خيار للشراء ضمن العقد المبرم.

 3- بالنسبة لصفقات الخدمات : و تهدف إلى إنجاز أعمال خدماتية معينة من قبيل القيام بأعمال الدراسات والأشغال، أعمال التكوين، الهندسة المعمارية، مراقبة جودة مواد البناء، إلى غير ذلك من الخدمات.


ثانيا : الصفقات العمومية بناء على طريقة تنفيذها.


    وهي خمسة أنواع : 1- الصفقات الإطار 2- الصفقات القابلة للتجديد 3- الصفقات بأقساط اشتراطية 4- الصفقات المحصصة 5- صفقات التصور و الإنجاز.

1- بالنسبة للصفقات الإطار : يتم اللجوء إلى هذا النوع من الصفقات عندما يتعذر بشكل تام تحديد كمية و وتيرة القيام وتنفيذ أي عمل يكتسي صبغة توقعية و دائمة.

2- بالنسبة للصفقات القابلة للتجديد : هي عبارة عن صفقات تتصل بأعمال معينة يمكن تحديد كميتها مسبقا من طرف صاحب المشروع بشكل أدق، إلا أن هذا النوع من الصفقات يتسم بطابع توقعي و تكراري و دائم.

3- صفقات بأقساط اشتراطية : تتضمن قسطا ثابتا بحيث يتم تنفيدها  بناء على توفر الاعتمادات المتوفرة، و تبليغ أمر بالخدمة داخل آجال معينة محددة سلفاً في عقد الصفقة.

4- الصفقات المحصصة : و هي عبارة عن صفقات تكون على شكل حصص يمكن منحها بشكل كلي إلى مقاول أو مقاولين متعددين، وفي ذلك تشجيع للمقاولات الصغرى و المتوسطة.

5- صفقات التصور و الإنجاز : يتضمن هذا النوع تصورا أو إنجازا للمشروع، و هي صفقة يتم إبرامها عن طريق المباراة بعد الحصول على رخصة من رئيس الحكومة، و التي يمكن أن تتعلق بمشاريع تتعلق بالبنية التحتية من نوع خاص.


ثالثا : أنواع الصفقات بحسب طبيعة الثمن :  


يميز هنا بين أربع أنواع من الصفقات بناء على ما جاء في المادتين 11 و 12 من المرسوم المذكور أعلاه، وهي : 

1- الصفقة بثمن إجمالي 2- الصفقة بأثمان أحادية 3- صفقات بأثمان مركبة 4- صفقات بنسب مائوية.

للمزيد من التفصيل يرجى التفضل بمعاينة ملف الموضوع بصيغة PDF، بحيث يتضمن الملف دراسة حول الصفقات العمومية من حيث نظامها القانوني و أهم الإشكالات المتعلقة بتدبيرها على ضوء العمل القضائي الإداري ، و جاء هذا بمناسبة الدورة التكوينية لفائدة شركاء الوكالة القضائية للمملكة بمعهد المالية. 

للإطلاع و التحميل اضغط هنا

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(شكرا !) #days=(20)

يجري الموقع دراسة من أجل تقديم أفضل تجربة خلال التصفح
Accept !