محاضرات القانون الضريبي

0


 محاضرات القانون الضريبي

مادة " القانون الضريبي" من المواد التي يتم تدريسها في السداسي الرابع من سلك الإجازة،  تجدون رفقته ملفا بصيغة pdf عبر الرابط أسفله، يتضمن محاضرات للدكتورة نجاة العماري، و تتناول مواضيع مختلفة في القانون الضريبي مثل التمييز بين الضرائب المباشرة و غير المباشرة، الأشخاص الخاضعون للضريبة و الفئات المعفاة منها، كيفية احتساب الضريبة، أنواعها، الضريبة على الدخل... إلى غير ذلك.

تعريف الضريبة : 

تعد الضريبة أو "الجباية" عبارة عن اقتطاع نقدي ذا صفة إلزامية تحصل عليه الدولة من غير مقابل، و تجبى هذه الضريبة من طرف الدولة مستندة في ذلك على امتيازات السلطة العامة.

وتتميز الضريبة عن باقي الاقتطاعات الأخرى شأن الرسم والأجرة، و الرسم الشبه جبائي، وأيضا عن الغرامة.

- فالرسم والأجرة يتم اقتطاعهما كمقابل للخدمات و المنافع التي تقدمها الأشخاص العامة، و إن كان كل منهما يختلف عن الآخر.

- أما الرسم الشبه جبائي فيتميز عن النوع السالف، كونه يقتطع لفائدة الأشخاص العامة أو الخاصة على السواء، غير أن هناك بعض المعايير التي يمكن الاهتداء إليها في التمييز بين كل من الضريبة و الرسم الشبه جبائي، ذلك أن الضريبة تتميز بالعمومية و  الشمول، و تقتطع لفائدة الدولة وأيضا الجماعات الترابية، إضافة إلى أن فرض الضريبة و تحديد الملزمين بها هو اختصاص أصيل و حصري للبرلمان. في حين أن الرسم الجبائي يتميز بالتخصيص أي يفرض على فئات معينة، ويقتطع لفائدة أشخاص متعددة سواء كانت عامة أو خاصة، و الاختصاص بشأنه يندرج ضمن صلاحيات السلطات التنظيمية.

- أما الغرامة فيتم تحصيلها من طرف المخالفين، أي مرتكبي تجاوزات لها طبيعة زجرية، وهي بدلذ تختلف من حيث خصائصها عن الضريبة التي تؤدى إلزاميا كلما توفرت بعض الشروط و العناصر.

مصادر القانون الضريبي : 

تستمدالضريبة مصدرها من :

- الدستور : وهنا وجب الرحوع إلى مقتضيات الفصول 6 (المساواة) و 39 (العدالة الضريبية) و40 (المساهمة التضامنية) و71 ( مجال القانون) و 75 (إصدار قانون المالية).

- تفسير الإدارة للتشريع الجبائي : حيث تلجأ الإدارة إلى إصدار دوريات أو تعليمات مصلحية تعطي من خلالها تفسيرا لبعض المقتضيات التشريعية المتعلقة بالضرائب. إلا أنه وجب الإشارة إلى أن هذه التفسيرات تبقى غير ملزمة للخاضعين للضريبة، إذ يحق لهم الطعن فيها أمام السلطة القضائية المختلصة.

- الاجتهاد القضائي : يلعب القضاء دورا مهما في تفسير المقتضيات التشريعية المتعلقة بالضرائب، غير أنه مع ذلك لا يعد مصدرا رسميا للقضاء الجبائي.

مزيدا من التفصيل تجدونه من خلال المحاضرات التي يمكنكم الإطلاع عليها للتعمق أكثر في الموضوع.

للحصول على الملف بصيغة PDF يرجى التفضل بالضغط أسفله:

للإطلاع و التحميل اضغط هنا

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

#buttons=(شكرا !) #days=(20)

يجري الموقع دراسة من أجل تقديم أفضل تجربة خلال التصفح
Accept !